موقع ومنتديات كانون العربية | Canon EOS Arabic
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أكبر منتدى عربي يجتمع فيه مصورين ومصورات الخليج العربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خاص بالمصورين الجدد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ĈαйṍṐṏй
Admin
ĈαйṍṐṏй


. . { الجُنسَ ]|~ : ذكر . . { عدُد آلمُشآركآتُ ]|~ : 17
. . { النقُاطْ ]|~ : 36
. . { السٌّمعَة. ]|~ : 0

خاص بالمصورين الجدد  Empty
مُساهمةموضوع: خاص بالمصورين الجدد    خاص بالمصورين الجدد  Emptyالإثنين يوليو 05, 2010 6:24 pm



ملاحظة/ كل كلمة بالموضوع هذا
مهمة


بسم الله نبدأ
.
.



س : ماهو الفرق بين الكميرات العادية والإحترافية ؟


  • الكميرات العادية ( المدمجة ) يستعملها بالغالب
    هواة التصوير
  • الكميرات الإحترافية فيها على مسماها
    يستعملها محترفو التصوير
  • الكميرات العادية ( المدمجة ) أستعمالها
    سهل وغالباً تكون الإعدادات فيها أوتوماتيكية
  • الكميرات الإحترافية فتكون معقدة
    الإستعمال وتكون اعداداتها كثيرة ويدوية
  • الكميرات العادية ( المدمجة ) لا تتغير
    فيها العدسة بل لها عدسة ثابته
  • الكميرات الإحترافية تكون عدساتها متغيرة
    وتستطيع تغيير العدسة حسب الأسلوب
  • الكميرات العادية ( المدمجة ) جودة
    التصوير فيها عادية وغير دقيقة
  • الكميرات الإحترافية جودة التصوير في
    عالية ودقيقة جداً
  • الكميرات العادية ( المدمجة ) بالغالب
    يكون في تصويرها تشويش !!
  • الكميرات الإحترافية لا يكون فيها تشويش
    ابداً واذا وجد فهو قليل ويتم معالجته
وبعد ماتكلمت عن الفروقات ستلاحظ ان
الفرق كبير جداً بالجودة .. ولكن يبقى الفن في المصور نفسة وان الكميرا
مجرد اداة اذا كنت تريد ان تحترف بما لديك من افكار للتصوير فليس لديك غير
الاحترافيه اما اذا كنت تريد صور عاديه للذكري بعليك بالكميرات العادية لكي
لا تشتري كميرات احترافية غالية الثمن ولا تستخدمها بالشكل المعده له ..
واعيد واكرر المصور هو 80 بالميه من الصوره والكميرا تشكل الـ 20 الاضافية
لانها مجرد اداة اما المصور هو الذي يفكر ويختار الزاويه والتوقيت ..






س : أريد أن اتعلم كيف .. وماذا أستخدم ؟
هناك شركات كثيرة في عالم الكميرات الإحترافية .. ولكن الاشهر دائماً تجد
شركة ( Canon ) وشركة ( Nikon ) ولا يوجد بينهما فرق شاسع ( الزبده بالمصور
) مثلاً تحصل البعض يستخدم كانون بنتائج ممتازه والبعض يستخدم نيكون
بنتائج ممتازه ولكن لكي تتعلم وحتى لا تصرف مبالغ طائله عليك بشراء كميرات
نصف أحترافيه سعرها معقول وادائها جيد وسوف اشرح ماهي وظيفتها بالضبط ان
شاء الله

س : ماهي الكميرات النصف أحترافية ؟
السبب الرئيسي للتعلم بالكميرات النصف احترافية هو اختبار نفسك هل انت تريد
عالم التصوير ام لا هي مجرد تجربة لكي لا تدفع مبلغ مبالغ فيه على شيء من
الممكن بعد الخوض بتجربته لا تحبه او تريده ( يعني خساير اقل ) اما اذا
تعلمت واتقنت واحببت ماتفعل سوف تتنتقل الى العالم الاحترافي وستجد نفسك
مبدع بشكل سريع .. وسوف اشرح ماهي الكميرات النصف احترافيه من مصادر متعدده
لاني دخلت عالم التصوير بالكميرات الاحترافيه بشكل مباشر ( وقلت لكم اني
خشيت عالم التصوير بدون اي خبرة او سؤال يعني مخربها ) واليكم ماوجدت ..
الكميرات النصف احترافية يوجد بها بعض الأدوات الموجودة بالكميرات
الإحترافية .. مثل التحكم اليدوي بالتصوير وهو التصوير بالوضعية M وهذي
الخاصيه تخليك انت تتحكم بالتصوير مثل سرعة الشتر وفتحتة العدسة والايزو ..
الخ وفيها نقاط تركيز اللي هو الفوكس والمعنى انك تركز على شي وتجعل اللي
حوله مثل الضباب ووجدت كميرا ممتازهـ جداً وهي من نوع سوني H9 أو H50 وسوف
اضيف صوره ملتقطه بالـ H9 وستلاحظ التركيز اللي هو الفوكس .. طبعاً
الجديدين في عالم التصوير او اللي مالهم اي دخول بعالم التصوير راح
يستغربون الكلمات التاليه : الفوكس و الايزو و الشتر .. الخ ان شاء الله
راح اشرحهم بشكل مبسط وسلس ..
خاص بالمصورين الجدد  Dsc00021_gs


- سرعة الغالق Shutter Speed
المقصود بسرعة الغالق Shutter Speed هي الفترة الزمنية لانفتاح او انغلاق
الغالق .. حيث ان المقصود من السرعة .. هي سرعة التقاط الشيء .. مثل عندما
يكون الجسم المراد تصويرهـ يتحرك بشكل مستمر نجعل سرعة الغالق سريعة لنتمكن
من التقاطه وتجميده في الصورهـ وهناك قاعدة مشهورة في عالم التصوير كلما
زادت سرعة الغالق كلما قل الضوء وكلما قلت سرعة الغالق كلما زاد الضوء (
طريقة عكسيه ذكرتني بالأقتصاد الكلي Smile ) يعني عندما نجد الضوء الكثيف
الساطع راح يساعدنا على التقاط الصوره بسرعة غالق سرية ( غالباً بالشمس أو
بأستعمال الفلاش ) وعندما تكون درجة الضوء قليلة نقلل من سرعة الغالق لكي
يسحب اكبر قدر ممكن من الضوء .. راح اعطيكم مثالين ..
خاص بالمصورين الجدد  583
هنا تكون سرعة الغالق بطيئه جداً .. لماذا ؟؟ .. عندما تقلل السرعة تسمح
للكميرا تسحب اكبر قدر ممكن من الضوء .. مثلاً في هذه الصور الضوء المستخدم
فقط شاشة الايفون وكيبورد الاب توب !! ضوء خفيف جداً ولكن بعد ماقللت
السرعة الى تقريباً 20 ثانيه جعلت العدسة مفتوحة 20 ثانيه متواصله لكي تسحب
الضوء بشكل طبيعي جداً .. حتى ظهرت هذه الصوره بالشكل المطلوب وهنا فائدة
تقليل السرعة ..
خاص بالمصورين الجدد  IMG_0885
في هذه الصورة قطرة ماء ومن هنا الدرس بشكل مفصل .. ( هنا ) والكل يعلم سرعة سقوط القطرة وجعلت سرعة
الغالق هنا 1/50 وأستخدمت بعض الاضاءات والفلاش ( كما قلنا سابقاً عند
زيادة السرعة قلت درجة الضوء ) وظهرت لنا النتيجة التاليه والصوره مجمدة
بسبب السرعة العالية .. لندخل بالتفاصيل اكثر ونتعلم السرعات بشكل مفصل ..
شاهد الصور المطروحه أمامك ..
خاص بالمصورين الجدد  Shtr4
خاص بالمصورين الجدد  Shtr5
لاحظ بالصور من القمية 30 الى 60 تعتبر السرعة بطيئه .. ومن القيمة 60 الى
4000 تعتبر السرعة سريعة وهنا هو المقياس الذي تقيس به سرعة الغالق
بالكميرات .. ( فله ) .. والان سأقدم لكم صوره توضح التالي .. كلما زادت
سرعة الغالق كلما تجمد الحدث المتحرك الذي نصورهـ .. مثل صورة القطره مجمدة
ولكن بعد زيادة السرعه .. وكلما قلت السرعة ظهرت الحركات بشكل ضبابي ويقل
التجمد بالصورهـ .. المثال سيوضح ماتكلم عنه ..
خاص بالمصورين الجدد  Shtr6
ولاحظ هنا مثال اكثر دقه لمكانين مختلفين وبسرعتين ( بطيئة ) مختلفتين وفي
الليل لكي أبين لكم الشكل المختلف عند جعل سرعة الغالق بطيئة او بطيئه جداً
.. كيف سيأثر على الصوره بشكل ملحوظ ..
خاص بالمصورين الجدد  1
هنا سرعة الغالق تمثل .. 1/4 هي بطيئه ولكن انظر الى الناس كيف لقطة
الكميرا المشهد الحركي بشكل جميل وبشكل ضبابي مدهش ..
خاص بالمصورين الجدد  2
هنا سرعة الغالق تمثل .. 30 ثانيه .. يعني بطيء جداً ولكن انظر ماذا حدث
بالشكل الملتقط وكيف ظهر شكله بشكل مثير جداً ومدهش ..
- ملاحظة مهمة : كما تعلمون عند زيادة سرعة
الغالق يتم تجميد الحدث .. وهنا نادراً إستعمال ( حامل الكميرا ) ولكن عند
تقليل زيادة السرعة من المفترض والضروري أستعمال ( حامل الكميرا ) لتجنب
الإهتزازت ..
- فتحة العدسة
إن شاء الله سيتم شرح العدسات .. ولكن من المهم والضروري جداً معرفة ماهي
فتحة العدسة ولماذا عليك ان تفهمها هي بشكل مختصر كما العين ( عينك أنت )
عندما تريد ان تركز على شي تضيق عينك لكي تجعل التركيز الكامل على الشيء
المراد التركيز فيها ولكن عندما تريد ان ترا كل شيء بشكل واضح ( تفتح عينك )
عشان تشوف كل شي !! ( سهله صح ) .. ولكن ليست النهايه هنا .. كلما كانت
فتحة العدسه واسعه ” رقم صغير ” ( كلما زاد الضوء ) وكلما كانت فتحة العدسة
ضيقه ” رقم كبير ” ( قل الضوء ) عملية عكسيه .. وهي تعرف بالكميرا بقيمة (
f ) .. ولاحظ الصــور ..
خاص بالمصورين الجدد  2DOF_Apert__final%20copy
لاحظ كل ماقربت من الحدث أستعملت فتحة عدسة واسعة ” رقم صغير ” لزيادة
التركيز ( وهذي مهمه للفوكس ) وكلما بعدت عن الحدث كلما استعملت فتحة عدسة
ضيقة ” رقم كبير ” ( لزيادة حدة الصورهـ كامله ) وضعها قاعدة عند توسعة
الفتحه أو تضيقها مثلاً من ( F4.5 ) الى ( F4.0 ) سوف تحصل على ضوء ضعف
الكمية التي قبلها .. مثال اخر عند كل وقفه في فتحة العدسه تأكد انك ستحصل
على كمية ضوء ضعف الفتحه التي تليها .. وهكذا .. وتختلف قيم العدسات من
اخرى بحسب النوع والوظيفه .. عند الارقام الواسعه تجد اقل قيمه في عدستي هي
( F4.5 ) رقم صغير طبعاً وهناك عدسات تستعمل قيم اصغر من ذلك حتى الوصول
الى ( F2.8 ) على حد علمي لا ادري هل هناك عدسات وسيعة اكثر من ذلك .. ؟؟
ونجي لتضييق العدسة بكميرتي اضيق حد توصله العدسة هو ( F25 ) والان سوف
اريكم مثالين بعدسه واسعه ” رقم صغير ” وعدسة ضيقه ” رقم كبير ” لاحظ معي
اخي الكريم ..
خاص بالمصورين الجدد  3
هذه احد تجاربي في عالم التصوير .. وهي مبنيه بشكل كامل لترجبة الفوكس (
التركيز ) وأستعملت هنا فتحة عدسة واسعة ” رقم صغير ” والقيمة هي ( F4.5 )
.. ولاحظ التركيز كان حاد على علامة ( البوز ) والبيئه المحيطه اصبحت
كالضباب !!
خاص بالمصورين الجدد  4
وهنا فتحة عدسة ضيقة .. والعدسة الضيقه يقل فيها الضوء فأنت كمصور يجب ان
تعادل بينها وبين السرعه لكي تكسب الضوء عليك تخفيف سرعة غالق العدسه
فأعدادات هذه الصوره سرعة الغالق هي ( 15.0 ) ثانيه وفتحة العدسة ( F22 ).


يتبع .....


عدل سابقا من قبل ĈαйṍṐṏй في الإثنين يوليو 05, 2010 6:32 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://canon-eos.rigala.net
ĈαйṍṐṏй
Admin
ĈαйṍṐṏй


. . { الجُنسَ ]|~ : ذكر . . { عدُد آلمُشآركآتُ ]|~ : 17
. . { النقُاطْ ]|~ : 36
. . { السٌّمعَة. ]|~ : 0

خاص بالمصورين الجدد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمصورين الجدد    خاص بالمصورين الجدد  Emptyالإثنين يوليو 05, 2010 6:27 pm

س : ماهو الايزو ( iso ) ؟
في أغلب الكاميرات الرقمية ذات العدسات المتغيرة D SLR


كلما كان مقدار الحساسية أعلى كلما استطاعت الكاميرا تجميع الضوء بشكل أسرع
ولكن عندها يكون التشويش noise عالياً بالمقارنة بالحساسية المنخفضة
على سبيل المثال لو رغبت بالتصوير ليلاً وبدون استخدام حامل ثلاثي قد ترغب
في رفع مقدار الحساسية لتمنع ظهور الصورة بشكل مهتز blurry في أغلب الاحيان
يُنصح بجعل الحساسية منخفضة مادام الضوء مناسباً ولكن الفرق سيكون واضحاً
حينما لا يكون مقداره كذلك
إن أفضل طريقة لتعلم كيفية استخدام سرعة الغالق وفتحة العدسة هو عن طريق
التجربة المستمرة

يمكنك تغيير مقدار الحساسية المعروف بــ ISO
وتتراوح الحساسية بين 100-800 أو أعلى في الكاميرات الاحترافية
س : ماهو الفوكس ( التركيز )
وماهي وظيفتة ؟

خاص بالمصورين الجدد  Fo-1


اسف جداً .. اضفت المقال بالأمس ونسيت أضيف شرح الفوكس والان سوف اقوم
بشرحه ، الفوكس .. من الأساسيات في التصوير القريب ( بوجهة نظري ) لأن بعد
عدة تجارب ايقنت بأن حدة التركيز تكون أقوى كلما أقتربت من الهدف ..
والتركيز هو إبراز الهدف المراد تصويره وجعل محيط الهدق مموه او بشكل ضبابي
وزي ماتكلمنا عن فتحات العدسات القمية ( F ) كلما كانت العدسه أوسع ” عدد
صغير ” كلما زاد التركيز وفي الكميرات الإحترافية كما تلاحظون في الصوره
هناك نقاط التركيز وفي الصوره يوجد 9 نقاط تركيز وايضاً كمرتي Canon450d
تحمل 9 نقاط وهناك كميرات يوجد بها عدد اكثر من النقاط بحسب النوع والسعر
والجودة وتعتبر الـكانون 450d من النوع المتوسط بين كميرات كانون
الاحترافية فكلما تطورت اصبح لديك الرغبة بشراء كميرا جديدة تحمل مواصفات
أعلى بنقاط أكثر وخيارات أكثر .. نكمل موضوعنا .. وسوف اتحدث عن الفرق بين
الفوكس ونقاط تركيز الفوكس ، في أغلب عدسات الكميرات الإحترافية يوجد ( زر )
مكتوب علية العبارة AF | MF كما تلاحظون في الصورة التاليه
خاص بالمصورين الجدد  Fo-6


طبعاً هذا الزر خاص بتحديد الفوكس ( التحكم اليدوي ) أو ( الاوتوماتيكي )
وطبعاً فايدته لاحظ وضع الفوكس على اليدوي وحرك العدسه من الامام تحصل
الصوره توشوش ومع زيادة الحركه تصفى لين تحدد انت بنفسك وش اصفى شكل طلع
معك وتثبت عليه واذا كان اوتوماتيكي بتحصل عند ضغطك ضغطه خفيفه على زر
التقاط الصوره ان العدسه تتحرك وتشوش الصوره وتصفيها لين توقف عن اصفى وضع
للهدف .. AF = تعني التحكم الاوتوماتيكي يعني هو اللي يحدد لك التركيز
اوتوماتيكياً .. والعبارة MF = تعني التحكم اليدوي بالتركيز والفرق بين
الفوكس ونقاط تحديد الفوكس .. ان الفوكس يهتم بنقاء الصوره ونقاط تركيز
الفوكس تهتم بتحديد تركيز هدف معين !.. طيب وش فايدة نقاط التركيز .. هي
تحديد الهدف المراد التركيز عليه فقط .. فالكام تخيرك بين اختياره للنقاط
او انت تختار وتسمح لك بأختيار نقطه تركيز مثلاً .. فيه عندك ( كاس و طبق )
تبي تصور الكاس فقط مع وجود الطبق ولكن التركيز على الكاس أكثر تحدد
النقطه التي تواجه الكاس ثم تلتقط الصوره بفتحة عدسه وسيعه ” رقم صغير ”
والنتيجه تجد ان الكاس واضح تماماً والطبق مموهـ او ضبابي وهذي من حركات
التركيز وزيادة جمال الصورة .. وتحديد النقاط يكون بالحالتين اذا كان
الفوكس يدوي او اتوماتيكي لاحظ الصور ولاحظ المربع الموجود بالصور يبين
مكان تحديد نقطة التركيز بالصور ..
خاص بالمصورين الجدد  Fo-2


هنا أستعملت فتحة عدسه ( F4.0 ) بعدسة الكام اللي جايه مع الكام وركز فقط
على غطاء العدسه والنتيجة ان الغطاء واضح تماماً والمحيد مموهـ او ضبابي !
خاص بالمصورين الجدد  Fo-3


لاحظ هنا بنفس فتحة العدسة ولكن ركز على المكان الخلفي وهو غطاء عدسة سيجما
واصبحت واضحه تماماً والمحيد مموه او ضبابي !
خاص بالمصورين الجدد  Fo-4


وهنا نفس فتحة العدسه ولكن بوضع اخر لاحظ الارضيه مموهه وغطا كانون واضح
تمام والمحيط الخلفي مموه !
خاص بالمصورين الجدد  Fo-5


وهنا ايضاً بنفس فتحة العدسة ولكن بيت الجهه الخلفيه اكثر وجعلتها واضحه
وتحديد النقطة يوضح ذلك !
التركيز يعتمد بشكل كامل على فتحة العدسة الوسيعة ” رقم صغير ” مثلاً لو
الأمثله تصورت بفتحة عدسة ( F2.8 ) ستجد المويه يزيد بشكل ملحوظ ويكون اكثر
جمالاً بكل الحالتين التركيز الاوتوماتيكي او اليدوي .. وغالباً يكون
التركيز اليدوي اكثر تركيزاً والسبب انت صاحب الموقف وانت الذي تحدد ماترغب
بأخراجه من خلال فكرتك ..
- ملاحظة مهمة : صور قطرات الماء وصور
الحيوانات السريعة او اي هدف يتحرك بشكل سريع يفضل يكون وضع التركيز يدوي
يعني على القيمة ( MF ) لان الكميرا تضيع الكثير من الوقت بالوضع
الاوتوماتيكي بسبب تحديد التركيز والهدف الحركي سوف يسبب ازمه قلبيه
للتحديد الاوتوماتيكي كلما حدد الهدف وجده بشكل اخر فغالباً لا تستجيب
الكام ولا تلتقط الصورهـ .. ولكن عند الوضع اليدوي تكون انت المصور نفسك
جعلت وضيعة العدسه بتركيز انت حددته لا يتغير ابداً مهما تحرك الهدف.
- ملاحظة مهمة : تحديد نقاط التركيز اليدوي
افضل في ابراز الاهداف التي تغرب بالتركيز عليها .. مثلاً لديك ثلاث كور
واردت تصوير الكوره الوسطى تحدد النقطه التي تواجه الكوره الوسطى وتلتقط
الصورهـ فستجد النتيجة ان الكوره الوسطه اوضح من الكور التي بجانبها ..
وهكذا
- ملاحظة مهمة : عندما تريد التصوير بوضع
التركيز تأكد ان وضع التركيز على ( AL FOCUS )
لان هناك ثلاث خيارات وهي one shot and al focus and al servo هذي مهمة
جداً لا تنساها.


يتبع....


عدل سابقا من قبل ĈαйṍṐṏй في الإثنين يوليو 05, 2010 6:31 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://canon-eos.rigala.net
ĈαйṍṐṏй
Admin
ĈαйṍṐṏй


. . { الجُنسَ ]|~ : ذكر . . { عدُد آلمُشآركآتُ ]|~ : 17
. . { النقُاطْ ]|~ : 36
. . { السٌّمعَة. ]|~ : 0

خاص بالمصورين الجدد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمصورين الجدد    خاص بالمصورين الجدد  Emptyالإثنين يوليو 05, 2010 6:28 pm

س : فهمت فتحة العدسة وسرعات
غالق العدسة كيف اوازن بينها ؟

بعد ماتفهم كيف تتقن فتحتة العدسه ووش وظيفتها وبعد ماتفهم سرعات غالق
العدسة ووش وظفيتها الان عليك التحديد في كميات الضوء في المكان المراد
تصويره او الجسم وستجد نفسك اتوماتيكاً تعمل على تحديد الفتحه وسرعتها وبعد
تجربة اكثر من صوره سوف تميز ماهي الفتحه المناسبه والسرعه المناسبة
للغالق .. طبعاً كل مصور محترف يقوم بالتصوير يستعمل التصوير العادي (
المنوال ) اللي هو ( M ) كما في الصوره التاليه :
خاص بالمصورين الجدد  5


وسوف اضع صوره تبين ماهو المؤشر الذي يحدد كمية الضوء المكتسبه بشكل واضح
جداً داخل الكميرا ووظيفة هذا الموازن يوضع لك بعد تعديل سرعات الغالق
وفتحة العدسة هل الكمية الموجودة من الضوء مناسبه أو لا لاحظ معي ..
خاص بالمصورين الجدد  6


لاحظ معي بالشكل التالي وهو يمثل التالي ( +2..1..0..-1..-2 ) علامة الـ +
تمثل كمية كبيرة من الضوء وعلامة الـ – تمثل كمية قليلة من الضوء عند
الوصول الى قمية ( الصفر ) 0 هنا يكون الضوء مناسب جداً وسيظهره لك بالصوره
كما هو موجود على الطبيعه وعند الزياده يزيد الضوء ( + ) وعند ( – ) يقل
الضوء .. طبعاً ليس شرطاً كل صورك تكون عن القمية ( 0 ) في بعض الصور اضطر
الى زيادة الضوء مثلاً يصبح لمؤشر عند القيمة (+1 ) لكي اكسب ضوء اكبر (
حركة تصويريه ) على حسب الطريقة التي تريد الخروج بها بعد الالتقاط
واحياناً اجعل القيمة عند ( -1 ) لكي اخسر القليل من الضوء للتركيز اكثر
على الضوء المتموج بالتركيز على جسم واحد فقط اقدم لكم بعض الأمثله بالصور
..
خاص بالمصورين الجدد  7


هذه صوره بكام المصور الفوتوغرافي محمد العدساني .. في هذه الصوره قلل من
الضوء بأستعمال ( -1 ) لكي تظهر بالشكل التالي الظلام شامل والضوء قليل لكي
يجعل لها شكل جمالي خاص ..

س : ماهي أنواع العدسات
وماوظيفة كل عدسة ؟

العدسات أنواعها كثيرة ولكل عدسة وظيفة مستقله عن الاخرى وهي تكون من
الأساسيات في عالم التصوير فعند تعلمك التصوير عليك تحديد مجالك في التصوير
هل هو ( الماكرو ) لتصوير الاجسام الصغيره بدقة عاليه واظهار تفاصيل لا
تراها العين المجرده أو ( زوم ) لتصوير الاحداث من مسافات بعيدة وهو مشهور
بالصحفيين أو و أو .. الخ لان العدسات في الغالب تكون غالية الثمن وبعضها
يكون أغلى من الكميرا نفسها .. فعند تعلمك عالم التصوير سوف تجد اي نوع من
التصوير مفضل لك وتخصص فيه لأن لكل تخصص بالتصوير علم مستقل عن الاخر (
الماكرو ) فرق شايع عن ( الزوم ) وهكذا
- أنواع العدسات
العدسات ذات الأطوال البؤرية من 120 مم إلى 300 مم وأكثر تصنف على أنها
عدسات طويلة. ويمكن ببعض التحفظ أو التجاوز ضم عدسة 90 مم إلى هذه
المجموعة. كلما كانت العدسة أطول, يكون بامكانك الابتعاد عن الموضوع أكثر.
على سبيل المثال، ساعدت عدسة 300 مم على تصوير طائر اللقلاق من مسافة كافية
لا تثير فزعه وفي نفس الوقت سمحت بالحصول على التجسيم المناسب للطائر.
- العدسات الطويلة جداً (300-400 مم)
خاص بالمصورين الجدد  6oyl


مثالية لتصوير الألعاب الرياضية خاصة حين تكون جالساً خارج حدود الملعب. في
حين أن عدسة 120 مم تعتبر الأفضل لالتقاط الصور الوجهية (البورتريه).
في حال كنت تصور بالداخل وسواء كان ذلك بالبيت أو الأستوديو فإنك لن تحتاج
إلى عدسات أطول من 120 مم وذلك ببساطة لأن مساحة الغرفة لا تسمح لك
بالإبتعاد كثيراً عن الموضوع. الأمر يختلف في الخارج، حيث بإمكانك استعمال
العدسات الطويلة لإلتقاط صور وجهية عفوية دون أن يشعر الموضوع بلحظة إنطلاق
الغالق مما يتيح الحصول على تعابير لطيفة غير مرتبكة. تقنية التصوير من
بعيد باستخدام العدسات الطويلة مناسبة جداً لإلتقاط صور الأطفال أثناء
اللعب واللهو.
بقي القول أن العدسات الطويلة غالية الثمن وثقيلة الحمل مقارنة بالعدسات
القياسية والقصيرة، كما أن العدسات الطويلة جداً تحتاج إلى ركيزة لتجنب
اهتزاز الصورة أثناء انطلاق الغالق.
- العدســـات القصـيـرة الواسعة
العدسات القصيرة تتمتع بزاوية تصوير واسعة وهو ما يسمح بالحصول على الكثير
من المواضيع داخل المشهد. العدسات القصيرة القياسية: 24 – 28 مم.
كلما كانت العدسة أقصر (أوسع زاويةً)، زاد تشوه الأبعاد (Distortion) في
الصورة. ويبلغ التشوه مداه مع عدسات عين السمكة (Fisheye lenses) حيث نحصل
على صور دائرية الشكل.
والحكمة من استخدام عدسات الزاوية الواسعة يكون في الاقتراب من الموضوع.
ولكن حذار من استخدام العدسات القصيرة لالتقاط الصور الوجهية من مسافة
قريبة، إذ أن تشوه الأبعاد سوف يلحق ضرراً بجمال الشخص ويظهره كما لو كان
مشوهاً، وقد يتحول الأنف الرائع ليصبح مفلطحاً وواسعاً.
ميزة هامة تتمتع بها العدسات واسعة الزاوية وهي قدرتها على تمرير كمية
كبيرة من الضوء إلى الفيلم مقارنةً مع العدسات الطويلة، ويعود السبب في ذلك
إلى قصر الطول البؤري للعدسة وبالتالي تكون الفتحة النسبية أوسع. هذه
الميزة تساعد على التقاط الصور بدون فلاش أو ركيزة وحتى الدقائق الأخيرة
لغروب الشمس.
- عدســـات الــزووم
تتوفر عدسات تسمح بتغيير الطول البؤري بشكل متواصل ضمن مجال محدد، على سبيل
المثال, من 35 مم ولغاية 210 مم. هذه العدسات تدعى عدسات الزووم (Zoom
Lenses), في حين أن العدسات ذات الطول البؤري الثابت تسمى عدسات ثابتة
(Fixed Lenses). عدسات الزووم ظهرت في وقت متأخر مقارنة مع العدسات
الثابتة، وقد ظلت لفترة طويلة غير محببة من قبل المصورين المحترفين، ولكن
مع تطور تقنية صناعة العدسات، أصبح ممكناً الحصول على نتائج جيدة باستخدام
عدسات الزووم مما ساعد على انتشارها.
توفر عدسات الزووم لمستخدمها مزايا عديدة مثل الراحة, حيث لا حاجة لفك
العدسة وتركيب أخرى. إذ أن عدسة زووم بمجال واسع مثل 28-200 مم تغني عن
استخدام العديد من العدسات الثابتة. كذلك لا حاجة لشراء حقيبة من أجل حمل
مجموعة العدسات. وبما أن عدسة الزووم تكون مثبتة على الكاميرا طوال الوقت
فإن هذا يقلل من احتمالية عطبها أو ضياعها.
من وجهة نظر أخرى, فإن عدسة الزووم تجعل المصور قليل الإكتراث بمسائل مثل
الطول البؤري والمسافة, وعند تفحص الصور, يكون من الصعب عليه تحديد فيما
إذا كانت الصورة قد التقطت بعدسة 35 مم أو 50 مم أو 60 مم. وعلى الرغم من
أن هذه المسائل تبدو قليلة الأهمية، إلا أنها في المحصلة تعني أن المصور لا
يتمتع بتحكم كامل بالكاميرا. وبالنسبة للمصور المحترف أو حتى المصور
الهاوي, يعتبر التحكم الكامل بالكاميرا السبيل الأهم في تحقيق الإبداع.
عيب آخر يتلخص في كون عدسات الزووم أقل كفاءة من العدسات الثابتة. وهذا في
المقام الأول يتعلق بحدة البروز (Sharpness). ومع أن هذا الأمر موضع خلاف
بين المصورين والشركات الصانعة، التي لا تتوانى عن التأكيد بأن عدسات
الزووم بنفس كفاءة العدسات الثابتة، إلا أنني شخصياً أميل إلى وجود فرق في
حدة البروز لصالح العدسات الثابتة.
- العدســة القياسية (50 مم)
خاص بالمصورين الجدد  Greeb


عدسة 50 مم هي العدسة القياسية، والتي تأتي مع معظم الكاميرات كعدسة أساسية
(في الآونة الأخيرة أخذت تحل محلها عدسات الزووم الرخيصة مثل 35-80 أو حتى
35-120مم). وسبب تسميتها بالقياسية يعود إلى أن العدسة من حيث زاوية
الرؤية ونسبة التجسيم تعتبر الأقرب إلى عين الإنسان (ولمزيد من الدقة نقول
أن هذا الكلام ينطبق على نظام كاميرات 35مم فقط).
العدسة ليست بالطويلة أو القصيرة وهي تحتل مرتبة وسطية بين النوعين، وتصلح
للكثير من مجالات التصوير. فالعدسة القياسية ملائمة جداً لتعلم التصوير حيث
يمكن من خلالها التقاط الصور الوجهية (البورتريه) والمناظر الطبيعية وفي
كلتا الحالتين نحصل على نتائج مقبولة. والعدسة القياسية تسمح بالإقتراب من
الموضوع إلى حد كبير دون أن يتصاحب ذلك مع نشويه يذكر على الأبعاد.
بقي القول، أن عدسة 50 مم القياسية رخيصة جداً وتشكل خياراً جيداً للأشخاص
الذين ينوون الدخول إلى عالم فن التصوير.

يتبع ....



عدل سابقا من قبل ĈαйṍṐṏй في الإثنين يوليو 05, 2010 6:29 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://canon-eos.rigala.net
ĈαйṍṐṏй
Admin
ĈαйṍṐṏй


. . { الجُنسَ ]|~ : ذكر . . { عدُد آلمُشآركآتُ ]|~ : 17
. . { النقُاطْ ]|~ : 36
. . { السٌّمعَة. ]|~ : 0

خاص بالمصورين الجدد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمصورين الجدد    خاص بالمصورين الجدد  Emptyالإثنين يوليو 05, 2010 6:28 pm

- عــدســات الماكــرو
خاص بالمصورين الجدد  Macro


عندما تشاهد صورة مقربة جداً لحشرة على زهرة أو غصن شجرة، فأعلم أن المصور
استخدم عدسة مقربة (Close-up Lens) أو تقنيات تقريب (Close-up Techniques)
مثل إنبوب التمدد (Extension Tube) أو عدسات التركيب أو تقنية العدسات
المقلوبة.
وعلى العكس من العدسات الطويلة، التي تفرض وقوف المصور على مسافة بعيدة عن
الموضوع، فإن العدسات المقربة تسمح بالإقتراب من الموضوع إلى مسافة بوصة
واحدة أو أقل، وتمنح تجسيماً معادلاً لما نحصل عليه مع العدسات الطويلة.
وتستخدم العدسات المقربة في عمل التشكيرات البصرية التجريدية أو لإضفاء بعض
المرح على لقطات جامدة.
- مميزات العدسات
كل ما كانت فتحة العدسة أصغر كانت أغلى
و فتحة العدسة صغيرة يعني [ وسيعة ] ، لذلك تقدر تصوّر فيها بدون لا تحتاج
لفلاش إذا كنت مختار فتحة صغيرة في الكاميرا ، تقدر تعزل العنصر إلّي قاعد
تصوره عن الخلفية .
مانع للإهتزاز
مانع الإهتزاز مفيد جداً ، و هالميزة تزيد من سعر العدسة وايـد ، لأن إذا
كانت إيدك من النوع إلّي تهتز فهاذي الميزة راح تسعدك .
سرعة التحديد [ الأوتوفوكس ]
- و هالميزة أيضاً مهمة و مفيدة جداً ، إذا كنت بتصوّر لحظات و لقطات بشكل
سريع ، فهالميزة تساعدك إنها تحدد لك الصورة [ Auto Foucs ] بشكل سريع و
مريح بحيث ما تطلع العدسة صوت من هالسرعة الكبيرة .
البعد البؤري
- يعني الزووم ، كل ما زاد ، صارت العدسة أغلى ، و أغلب عدسات الزووم
الكبيرة تستخدم للطيور و الأمور البعيدة ، و هي غالية .
و غيرها من هالأمور كثير مثل نوعية الكاميرا و شركتها ، و جودتها من ناحية
الصُنع .
- تقدر تثبت على عدسة أو عدستين ، إذا كنت تقدر تمسك
نفسك أمام نتائج العدسات الباقية
.

1-
2-
3-
4-
س : ماهي الفلاتر وماوظيفتها ؟
يجب الانتباه إلى أن ليس كل الكاميرات الرقمية بالامكان تزويدها بفلاتر.
يمكنك في هذا الصدد مراجعة كتيب الاستخدام للتأكد من ذلك..
- بعض أنواع الفلاتر
- فلتر الاستقطاب Polarizing يعتبر أكثر
الفلاتر فائدة فهو يعمل على تعميق حدة لون السماء وإزالة توهج الماء
والاسطح العاكسة.
- فلتر Soft Focus يعمل على إضافة تأثيرات
وهّاجة وضبابية لاعطاء الصورة تأثير (رومانسي) حالم.
- فلتر cooling يعمل على إضافة زُرقة على
الصورة لاعطاء تأثير نفسي بالهدوء والصفاء.
- فلتر warming يقلل زرقة السماء في يوم غائم
ويضيف تأثير مُحْمَر للصورة لجعل الصور تظهر أقل حدة.
- فلاتر graduated تساعد على تعديل اللقطات
التي تكون مستويات الاضاءة مختلفة بشكل كبير –مثلا حين تكون السماء لازالت
مشرقة بينما الخلفية في الظل ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://canon-eos.rigala.net
hessa

hessa


. . { الجُنسَ ]|~ : انثى . . { عدُد آلمُشآركآتُ ]|~ : 3
. . { النقُاطْ ]|~ : 5
. . { السٌّمعَة. ]|~ : 10

خاص بالمصورين الجدد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمصورين الجدد    خاص بالمصورين الجدد  Emptyالخميس نوفمبر 08, 2012 1:40 am

اذا جيت اصور يطلع لي في شاشة الكاميرا ((حماية الكتابة على البطاقة) مع العلم
حاولت مع كرت الذاكرة، طلعتها و فتحت lock وصكيته ولا صار اي شيء!! اذا فتحت الصور في الكاميرا وبغيت احذف منها شيء يطلع لي ((محمية من الكتابة)) جربت اروح لـ MUNU واختار حمايو الصور بس ما نفع يطلع لي نفس الكلام الاول((حماية الكتابة على البطاقة)) وجربت حتى تهيئة للذاكرة بس برضوا عيا ويطلع لي نفس الكلام
حاولت ودورت في كتاب التعليمات المرفق مع الكاميرا بس ما لقيت حل

ودورت في قوقل وطلع لي كم حل وكلها جربتها ولا نفع شيء
أرجوكم الله يخليكم ساعدوني محتاجه للكام ظروري هالوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خاص بالمصورين الجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتديات كانون العربية | Canon EOS Arabic :: منتدى التصوير :: قسم دروس التصوير-
انتقل الى: